صفحة جديدة 1
 

هل معاملة طلاب مسار المنهج مصري لغات بالسعودية بمكتب التنسيق وهو نفس معاملة طلاب الثانوية العامة المصرية؟

 

نعم لان المسار المصري بالمملكة العربية السعودية تعليم مصري وينتهى عند الصف الثانى الثانوي ويتم اختبار الصف الثالث الثانوي(الثانوية العامة المصرية) بمصر

 

 

ما هي قواعد وإجراءات معادلة الشهادات العلمية التي تم الحصول عليها من جامعات بدول أجنبية للعمل بها في المملكة العربية السعودية ؟

أولا: متطلبات عامة

 

1 – تعبئة نموذج طلب المعادلة علي موقع وزارة التعليم العالي .

2 – إحضار أصول الشهادات وكشف الدرجات وكذلك كشوف الساعات المحولة (إن وجدت) للمطابقة علي أن تكون كل الأصول مصدقة عليها من الملحقية الثقافية في بلد الدراسة.

3 – صورة واضحة من الأحوال المدنية.

4 – علي الطالب الدارس علي حسابه الخاص إحضار صورة واضحة من جواز السفر المستخدم أثناء الدراسة موضحا" فيه جميع أختام الدخول إلي بلد الدراسة وتفريغ جوازه في النموذج الخاص بذلك (والموجود علي موقع الوزارة).

5 – علي الطالب المبتعث إحضار صورة من قرار ابتعاثه أو قرار إلحاقه بالبعثة (إن وجد).

6 – تفويض بتوقيع الطالب لمخاطبة الجامعة المتخرج منها (الموجود علي موقع الوزارة).

7 – ملف غلافي لوضع جميع المستندات المطلوبة.

ثانيا: المطلوبة لمعادلة الدبلوم أو البكالوريوس:

1 – على الطالب إحضار جميع المتطلبات العامة المذكورة في أولا والمشار إليها أعلاه.

2 – صورتين من شهادة الدبلوم أو البكالوريوس أو خطاب التخرج من الجامعة مصدق عليه من الملحقية الثقافية في بلد الدراسة.

3 – صورتين من كشف درجات الدبلوم أو البكالوريوس.

4 – صورتين من الشهادة العامة أو ما يعادلها.

5 – بالنسبة لطلاب الطب وطب الأسنان عليهم إحضار شهادة الامتياز لا تقل مدتها عن سنة تدريبية كاملة (12 شهر) (سوف يتم رفض الطالب في حال عدم وجود سنة الامتياز).

6 – صورتين من كشوف الساعات المحولة من جميع الجامعات أو الكليات المحول منها الطالب مصدقة من الملحقية.

ثالثاً: المستندات المطلوبة بمعادلة شهادات الدبلوم العالي أو الماجستير :

1 – على الطالب إحضار جميع ما ذكر أعلاه في أولا وثانياً المشار إليها أعلاه.

2 – صورتين من شهادة الدبلوم العالي أو الماجستير أو خطاب التخرج من الجامعة مصدق عليه من الملحقية الثقافية في بلد الدراسة.

3 – صورتين من كشف درجات الدبلوم العالي أو الماجستير.

4 – إرفاق بحث الماجستير (بصيغة إلكترونية C.D) ( ولا يرفق النسخة الورقية)

رابعاً: لمعادلة شهادة الدكتوراه :

1 – على الطالب إحضار جميع ما ذكر أعلاه في أولا وثانياً وثالثاً أعلاه.

2 – صورتين من شهادة الدكتوراه أو خطاب التخرج مصدق عليه من الملحقية الثقافية في بلد الدراسة.

3 – صورتين من كشف الدرجات.

4 – إرفاق نسخة الكترونية عن بحث الدكتوراه (C.D) ( ولا تقبل النسخة الورقية)

ملاحظات هامة جداً

  • علي الطالب ترجمة الشهادات وكشوف الدرجات وكذلك كشوف الساعات المحولة إذا كانت صادرة بغير اللغة العربية أو الإنجليزية عن طريق الملحقية الثقافية أو عن طريق مكتب للترجمة معتمد وتكون الترجمة بإحدى اللغتين العربية أو الإنجليزية.

  • يمكن للطالب متابعه طلبه علي موقع الوزارة وعدم مراجعة للإدارة شخصيا وفي حالة صدور قرار المعادلة سوف تقوم إدارة معادلة الشهادات بالاتصال بالطالب ليحضر لاستلام القرار أو يمكن توكيل شخص قريب له لاستلامه مع إحضار بطاقة الأحوال للشخص المستلم .

  • لا يقبل أي ملف يحتوي على أي نواقص من المستندات المشار إليها سابقاً.

  • يجب علي الطالب تقديم عناوين بريدية واضحة وصحيحة ويكون صندوق البريد خاص لمقدم الطلب.

  • يجب تقديم أرقام هواتف (جوال وثابت) صحيحة يمكن من خلالها التواصل مع الطالب.

  • تعبئة تفويض من الطالب للجامعة للحصول علي المعلومات المطلوبة (موجود علي موقع الوزارة)

ما هي شروط  القبول من الصف الثاني الابتدائي إلى الصف الثاني الثانوي نظام العام السابق ابناؤنا في الخارج ؟

1. صورة من بيان النجاح ابنائنا في الخارج للعام السابق .

2. صورة شهادة الميلاد الالكترونية" الرقم القومي".

3. عدد (2) صور شخصية حديثة والصف الثالث الإعدادي عدد (3) صور .

4. إيصال دفع الرسوم  باسم الطالب أو الطالبة  أو ولى الامر كالتالي:-

أ‌- للمتقدم لمكتب الرياض والمناطق التابعة له على حساب المكتب الثقافي المصري بالرياض رقم 2001766149 بنك سامبا

ب‌- للمتقدم لمكتب جدة والمناطق التابعة له على حساب المكتب الثقافي المصري بجده رقم12347258007602 بنك الأهلي السعودي

       و يتم تحديد الرسوم طبقاً التعليمات الخاصة للتقدم من كل عام  .

5. استمارات التقدم (استمارة الالكترونية) على موقع الرسمي لوزارة التربية والتعليم المصرية   http://sabroad.emis.gov.eg/index_aboardlogin.aspx على رابط  أبناؤنا فى الخارج.

6.     اقرار بجميع بيانات الطالب المطبوع من على موقع المكتب الثقافي المصري بالرياض www.ecbrsa.edu.eg   بعد التسجيل علية.

أو ما يستجد من تعليمات لعام التقدم .

 

 

ما هي شروط  القبول من الصف الثاني الابتدائي إلى الصف الثاني للحاصلين علي بيان درجات للعام السابق من مصر  ويرغبون في أداء الامتحان على نظام "ابنائنا في الخارج ؟

1.  أصل بيان النجاح بالدرجات معتمداً من الإدارة التعليمية "ختم النسر واضح لشئون الطلاب" .

2.  عدد (2) صور شخصية حديثة والصف الثالث الإعدادي عدد (3) صور .

3.  صورة شهادة الميلاد الالكترونية" الرقم القومي".

4.  إيصال دفع الرسوم  باسم الطالب أو الطالبة  أو ولى الامر كالتالي:-

أ‌-   للمتقدم لمكتب الرياض والمناطق التابعة له على حساب المكتب الثقافي المصري بالرياض رقم 2001766149 بنك سامبا

ب‌-     للمتقدم لمكتب جدة والمناطق التابعة له على حساب المكتب الثقافي المصري بجده رقم12347258007602 بنك الأهلي السعودي

       و يتم تحديد الرسوم طبقاً التعليمات الخاصة للتقدم من كل عام  .

5.   استمارات التقدم (استمارة الالكترونية) على موقع الرسمي لوزارة التربية والتعليم المصرية   http://sabroad.emis.gov.eg/index_aboardlogin.aspx على رابط  أبناؤنا فى الخارج.

6.       اقرار بجميع بيانات الطالب المطبوع من على موقع المكتب الثقافي المصري بالرياض www.ecbrsa.edu.eg   بعد التسجيل علية.

أو ما يستجد من تعليمات لعام التقدم .

 

 

ما هي شروط  القبول من الصف الثاني الابتدائي إلى الصف الثاني الثانوي المستندات المطلوبة للطلاب الحاصلين علي بيان درجات من التعليم السعودي المناظر للتعليم المصري  ويرغبون في أداء الامتحان على نظام "ابنائنا في الخارج"؟

 

1.  أصل بيان النجاح بالدرجات معتمداً من المدرسة وإدارة التعليم السعودية ومصدق علية من القنصلية السعودية ثم الخارجية المصرية .

2. عدد (2) صور شخصية حديثة والصف الثالث الإعدادي عدد (3) صور .

3. صورة شهادة الميلاد الالكترونية" الرقم القومي".

4. إيصال دفع الرسوم  باسم الطالب أو الطالبة  أو ولى الامر كالتالي:-

ت‌-للمتقدم لمكتب الرياض والمناطق التابعة له على حساب المكتب الثقافي المصري بالرياض رقم 2001766149 بنك سامبا

ث‌-للمتقدم لمكتب جدة والمناطق التابعة له على حساب المكتب الثقافي المصري بجده رقم12347258007602 بنك الأهلي السعودي

       و يتم تحديد الرسوم طبقاً التعليمات الخاصة للتقدم من كل عام  .

5.   استمارات التقدم (استمارة الالكترونية) على موقع الرسمي لوزارة التربية والتعليم المصرية   http://sabroad.emis.gov.eg/index_aboardlogin.aspx على رابط  أبناؤنا فى الخارج.

6.       اقرار بجميع بيانات الطالب المطبوع من على موقع المكتب الثقافي المصري بالرياض www.ecbrsa.edu.eg   بعد التسجيل علية.

أو ما يستجد من تعليمات لعام التقدم .

 

ما هي شروط  القبول من الصف الثاني الابتدائي إلى الصف الثاني للطلاب الحاصلين علي بيان درجات من المدارس العالمية أو المدارس الغير معادلة للمنهج المصري ويرغبون في أداء الامتحان على نظام "ابنائنا في الخارج"؟

1.   أصل أو صورة طبق الأصل من بيان النجاح بالدرجات معتمداً من المدرسة وإدارة التعليم السعودية ومصدق علية من القنصلية السعودية ثم الخارجية المصرية .

2. أصل بيان درجات تحديد المستوي معتمد بخاتم شعار الجمهورية من إدارة شئون الطلاب بالإدارة التعليمية.

3. عدد (2) صور شخصية حديثة والصف الثالث الإعدادي عدد (3) صور .

4. صورة شهادة الميلاد الالكترونية" الرقم القومي".

5. إيصال دفع الرسوم  باسم الطالب أو الطالبة  أو ولى الامر كالتالي:-

ج‌- للمتقدم لمكتب الرياض والمناطق التابعة له على حساب المكتب الثقافي المصري بالرياض رقم 2001766149 بنك سامبا

ح‌-  للمتقدم لمكتب جدة والمناطق التابعة له على حساب المكتب الثقافي المصري بجده رقم12347258007602 بنك الأهلي السعودي

و يتم تحديد الرسوم طبقاً التعليمات الخاصة للتقدم من كل عام  .

6.  استمارات التقدم (استمارة الالكترونية) على موقع الرسمي لوزارة التربية والتعليم المصرية   http://sabroad.emis.gov.eg/index_aboardlogin.aspx على رابط  أبناؤنا فى الخارج.

7. اقرار بجميع بيانات الطالب المطبوع من على موقع المكتب الثقافي المصري بالرياض www.ecbrsa.edu.eg   بعد التسجيل علية.

أو ما يستجد من تعليمات لعام التقدم .

 

ما هي شروط  القبول من الصف الثاني الابتدائي إلى الصف الثاني للطلاب المحولين من الازهر الشريف ويرغبون في أداء الامتحان على نظام "ابنائنا في الخارج" تربية وتعليم?

1.  أصل بيان نجاح العام السابق معتمد من المعهد والمنطقة التابع لها الطالب والإدارة المركزية للامتحانات بقطاع المعاهد الأزهرية.

2. اصل بيان قيد بإحدى مدارس التربية والتعليم معتمداً من الإدارة التعليمية "ختم النسر واضح لشئون الطلاب موضح به انه تم تحويلة من نظام الازهر الشريف.

3.  صورة من طلب التحويل من الازهر الشريف.

4.  عدد (2) صور شخصية حديثة والصف الثالث الإعدادي عدد (3) صور .

5.  صورة شهادة الميلاد الالكترونية" الرقم القومي".

6.  إيصال دفع الرسوم  باسم الطالب أو الطالبة  أو ولى الامر كالتالي:-

خ‌- للمتقدم لمكتب الرياض والمناطق التابعة له على حساب المكتب الثقافي المصري بالرياض رقم 2001766149 بنك سامبا

د‌- للمتقدم لمكتب جدة والمناطق التابعة له على حساب المكتب الثقافي المصري بجده رقم12347258007602 بنك الأهلي السعودي

و يتم تحديد الرسوم طبقاً التعليمات الخاصة للتقدم من كل عام  .

7. استمارات التقدم (استمارة الالكترونية) على موقع الرسمي لوزارة التربية والتعليم المصرية   http://sabroad.emis.gov.eg/index_aboardlogin.aspx على رابط  أبناؤنا فى الخارج.

8.  اقرار بجميع بيانات الطالب المطبوع من على موقع المكتب الثقافي المصري بالرياض www.ecbrsa.edu.eg   بعد التسجيل علية.

أو ما يستجد من تعليمات لعام التقدم .

 

ما هي شروط  القبول باختبارات  بالأزهر الشريف "أبناؤنا في الخارج" ؟

1.  أصل إثبات قيد الطالب حديث لعام التفدم  قيداً قانونياً سليماً بالمعهد الأزهري معتمد من المعهد والمنطقة التابع لها الطالب والإدارة المركزية للامتحانات بقطاع المعاهد الأزهرية.

2.     أصل شهادة الميلاد الالكترونية .

3.     افادة من المعهد الخاص بسداد مصروفات لعام التقدم ( خاص بالطلاب المقيدين بالمعاهد الخاصة )

4.     عدد (2) صور شخصية لجميع الصفوف ما عدا الشهادتين الابتدائية والإعدادية عدد (4) صور شخصية.

5.  استمارة الإدارة المركزية لامتحانات الأزهر الشريف – قطاع المعاهد الأزهرية ويجب تحديد نوعية المعهد الأزهري (نموذجي أم عادي أم لغات)  وكذلك  تحديد المذهب الفقهي(شافعي ، حنفي ، مالكي) بها لطلاب المرحلتين الإعدادية  والثانوية.

6.     إيصال دفع الرسوم  باسم الطالب أو الطالبة  أو ولى الامر كالتالي:-

أ‌-   للمتقدم لمكتب الرياض والمناطق التابعة له على حساب المكتب الثقافي المصري بالرياض رقم 2001766149 بنك سامبا

ب‌-  للمتقدم لمكتب جدة والمناطق التابعة له على حساب المكتب الثقافي المصري بجده رقم12347258007602 بنك الأهلي السعودي

و يتم تحديد الرسوم طبقاً التعليمات الخاصة للتقدم من كل عام  .

7.  اقرار بجميع بيانات الطالب المطبوع من على موقع المكتب الثقافي المصري بالرياض www.ecbrsa.edu.eg   بعد التسجيل علية.

أو ما يستجد من تعليمات لعام التقدم .

 

متى يتم ظهور أرقام الجلوس  وجداول الاختبارات أبناؤنا في الخارج التربية والتعليم؟

أرقام الجلوس وجدول الاختبارات تصدر من الإدارة العامة للامتحانات بوزارة التربية والتعليم المصرية تقريباً خلال شهر مارس على الموقع الرسمي لوزارة التربية والتعليم http://sabroad.emis.gov.eg/ على رابط  أبناؤنا فى الخارج.و عند الظهور يتم إعلانها من خلال موقع المكتب الثقافي المصري بالرياض www.ecbrsa.edu.eg.

 

متى يتم ظهور أرقام الجلوس  وجداول الاختبارات أبناؤنا في الخارج الأزهر الشريف؟

أرقام الجلوس وجدول الاختبارات تصدر من  الإدارة المركزية للامتحانات الزهر الشريف  تقريباً خلال شهر مارس على الموقع الرسمي الأزهر التعليمي http://www.azhar.eg/education/AbroadStudents على رابط  أبناؤنا فى الخارج ، وعند يتم إعلانها من خلال موقع المكتب الثقافي المصري بالرياض www.ecbrsa.edu.eg.

 

ما هو شرط قبول ابني بالنظام التجريبي /لغات ؟

1-      للطالب المتقدم للصف الأول الابتدائي يختار التراجم (عربي /لغات) للنظام الذي يرغب به.

2-   للطلاب من الثاني الابتدائي على الصف الثاني الثانوي يجب أن يكون اختبر العام السابق بنظام التجريبي /لغات وان يكون ناجح بالمستوي الرفيع كشرط للبقاء بالنظام التجريبي.

3-   يمكن التحويل من عربي إلى تجريبي عن طريق اداء اختبار بمادة المستوى الرفيع ومادة الرياضيات والعلوم باللغة الاجنبية الاولى للطالب للمرجلة الابتدائية والمرحلة الاعدادية يتم اختباره بمادة المستوى الرفيع ومادة الرياضيات والعلوم باللغة الاجنبية الاولى بالإضافة إلى اللغة الاجنبية الثانية .

هل يمكن لابني أن يغير نظام التراجم تجربي إلى عربي والعكس ؟

1-   يمكن لطالب اللغات التحويل من تجريبي / لغات إلى عربي أذا رغب فى ذلك .

2-  ويمكن التحويل من عربي إلى لغات حتى الصفا الثالث الإعدادي طبقاً للقرار الوارد من الادارة العامة للامتحانات بوزارة التربية والتعليم بمصر   والذى يستند للقرار الوزاري رقم 281 لسنة 2011  المادة الثانية التي تنص على أنه " يجوز تحويل الطلاب الذين يدرسون باللغة العربية للدراسة بمدارس اللغات الخاصة أو التي تدرس مناهج خاصة في كافة الصفوف بشرط اجتياز اختبار فقط عن طريق اداء لاختبار بالمواد (المستوى الرفيع ، مادة الرياضيات ، العلوم) باللغة الاجنبية الاولى للطالب للمرجلة الابتدائية والمرحلة الاعدادية يتم اختباره بالمواد (المستوى الرفيع ، مادة الرياضيات ، العلوم) باللغة الاجنبية الاولى ، بالإضافة إلى اللغة الاجنبية الثانية .

 

أين يتم اختبار تحديد المستوى للطلاب المصرين على نظام منهج غير معادل للمنهج المصري أو اختبار التحويل من عربي إلى لغات؟

.يمكن الاختبار في بإحدى الطريقتين :-

أ‌-   عن طريق المكتب الثقافى المصري ويتم تحديد الموعد وجدول الاختبارات  من خلال الادارة العامة للامتحانات –اباؤنا في الخارج  بمصر  وعادةً يكون التقدم خلال شهر يونيو على حسب الموعد الئى يحدد على  موقع المكتب الثقافى المصري  www.ecbrsa.edu.eg للتقدم بالمستندات لأداء الاختبار ويكون الاختبار بشهر يوليو  ويحدد موعد واحد  للاختبار  أو على حسب الموعد التي تحدده الادارة العامة للامتحانات بمصر ويتم اعلان عنه قبلها بفترة على موقع المكتب الثقافي www.ecbrsa.edu.eg وبالمكتب الثقافي .

ب‌-   بأقرب ادارة تعليمية تابع لها سكن الطالب بمصر ويتم تحديد موعد الاختبار بعد تقدم الطالب للإدارة التعليمية بأسبوع.

 

 

لمن يتم اجراء اختبارات تحديد المستوى؟

امتحان تحديد المستوى للشهادات الغير معادلة للمنهج المصري و يرغب التحول إلى نظام التعليم المصري للشهادات التالية:-

أ- الشهادات الدولية الاجنبية الغير معادلة للمنهج المصري  من الصفوف من الاول الابتدائي إلي الثالث الاعدادي

ب- الشهادات العربية الغير معادلة للمنهج المصري  على سبيل المثال( القرآن الكريم - تحفيظ القرآن- العلوم الشرعية- العلوم الاجتماعية والادارية  المعاهد الصناعية – الثانوية الموحدة (نظام المستويات) -المقررات – النظام الفصلي-التربية الخاصة- اوي أنظمة مستحدثة ولم يتم معادلتها – التعليم الشامل  ) من الصفوف من الاول الابتدائي إلي الاول  الثانوي

 

ماهي المستندات المطلوبة لاختبارات تحديد المستوى؟

1-    الشهادة الغير معادلة الحاصل عليها الطالب معتمدة من المدرسة والادارة التعليمية والقنصلية السعودية بمصر ثم الخارجية المصرية بمصر

2-    صورة شهادة ميلاد الرقم القومي .

3-    ملء استمارة التقدم وعدد (3) صور شخصية حديثة.

4-    إيصال دفع الرسوم  باسم الطالب أو الطالبة  أو ولى الامر كالتالي:-

أ‌-        للمتقدم لمكتب الرياض والمناطق التابعة له على حساب المكتب الثقافي المصري بالرياض رقم 2001766149 بنك سامبا

ب‌-  للمتقدم لمكتب جدة والمناطق التابعة له على حساب المكتب الثقافي المصري بجده رقم12347258007602 بنك الأهلي السعودي

و يتم تحديد الرسوم طبقاً التعليمات الخاصة للتقدم من كل عام  .

 

هل مادة الحاسب الآلي لها امتحان باختبارات أبناؤنا في الخارج ؟

لا يوجد لها اختبار هذا العلم. وفى حالة أن يستجد تعليمات لعام التقدم  يتم الاعلان عنها.

بالنسبة للصف الأول الثانوي، ما هي اللغات التي سوف يختار منها الطالب كمادة لغة أجنبية ثانية؟

أولاً: إذا كانت اللغة الأجنبية الأولي للطالب هي الإنجليزية ، فعلي الطالب أن يختار إحدى اللغات الآتية ليؤدي الامتحان فيها كمادة لغة أجنبية ثانية وهذه اللغات هي (الفرنسية – الألمانية – الإيطالية – الأسبانية)

ثانياً: إذا كانت اللغة الأجنبية الأولي للطالب هي الفرنسية، فيشترط أن تكون اللغة الأجنبية الثانية هي الإنجليزية.

 

هل اختبار المستوي الرفيع اختياري أم إجباري؟

يعد اختبار المستوي الرفيع إجباريا للطلاب التجريبي / لغات  وللاستمرار في نظام التجريبي / لغات و القيد بالمدارس التجريبية واللغات يشترط نجاح الطالب في المستوي الرفيع واللغة الأجنبية الثانية

 

هل يمكن اختبار أولادي مادة المستوي الرفيع عند العودة إلي مصر في احدي المدارس المصرية للغات أم يشترط اختبارهم بالسفارة ؟

نعم يمكن بشرط ألا يكون قد مر علي وجود الطالب خارج الوطن أكثر من عام دراسي

 

هل هناك مناهج موحدة للمستوي الرفيع يمتحن فيها الطالب بالسفارة حيث أن مدارس اللغات المصرية تضع مناهج مختلفة لكل مدرسة ؟

يتم الإعلان عن المناهج الخاصة بالمستوى الرفيع سواء للغة الإنجليزية أو الفرنسية من الموقع الرسمي لوزارة التربية والتعليم المصرية على رابط أبناؤنا في الخارج- توزيع المنهج http://sabroad.emis.gov.eg/Distribution.aspx ثم اختار مادة المستوي الرفيع  

 

هل هناك استثناء من شرط السن ؟

لا استثناء من شرط السن ويجب الالتزام به التزاما تاما حيث أنه يجب أن لا يقل السن لدخول امتحان الصف عن المقر به بتعليمات وزارة التربية والتعليم المصرية:

 

هل يمكن قبول الزيارة والعمرة للتقدم للامتحانات ؟

يمكن قبول الزيارة والعمرة للتقدم للامتحانات.

 

إمكانية الحصول علي الكتب الدراسية ؟

 وفرة وزارة التربية والتعليم اكتب الوزارة بنسخة الكترونية على هذا الرابط http://elearning1.moe.gov.eg/ على الموقع الرسمى لوزارة التربية والتعليم بمصر .

 

نماذج امتحانات السنوات السابقة ؟

يمكن الحصول عليها من موقع المكتب الثقافي ( نماذج الامتحانات ) على هذا الرابط www.ecbrsa.edu.eg

 

إمكانية التحويل من العام (مناهج وزارة التربية والتعليم) إلي الأزهر والعكس ؟

يمكن التحويل من الأزهر إلي التعليم العام  بالشروط التالية :-

* يتم التقدم للأزهر الشريف بطلب تحويل قبل مواعيد غلق باب التحويل والتي يحددها الازهر الشريف . ويجب قبول الطالب باحدى مدارس التربية والتعليم واحضار ما يفيد ما سبق  كالتالي:

1.  أصل بيان نجاح العام السابق معتمد من المعهد والمنطقة التابع لها الطالب والإدارة المركزية للامتحانات بقطاع المعاهد الأزهرية.

2. اصل بيان قيد بإحدى مدارس التربية والتعليم معتمداً من الإدارة التعليمية "ختم النسر واضح لشئون الطلاب موضح به انه تم تحويلة من نظام الازهر الشريف.

3.  صورة من طلب التحويل من الازهر الشريف.

 * يمكن التحويل من التعليم العام إلي الأزهر في الخارج بعد التحويل من التعليم العام إلي الأزهر بمصر بعد استيفاء شروط التحويل من إدارة التعليم المعنية بالأزهر الشريف واحضار بيان القيد بالمعهد التابع للازهر الشريف.

 

كيفية التصديقات للتقدم لامتحانات أبنائنا في الخارج ؟

بالنسبة للشهادات المصرية تصدق من المدرسة والإدارة التعليمية فقط و بالنسبة للشهادات السعودية  (تعليم عام أو دولي) من المدرسة ثم إدارة التعليم الأهلي والأجنبي بالمملكة ثم القنصلية السعودية في مصر والخارجية المصرية أو بعد إدارة التعليم الأهلي والأجنبي بالمملكة لو أمكن من الخارجية السعودية ثم القنصلية المصرية.

بالنسبة لشهادة الميلاد فإنه غير مطلوب تصديق شهادة الميلاد المصرية.

 

هل مادة اللغة الأجنبية الثانية مقررة على الصفوف الأول والثاني والثالث الإعدادي؟

لم تكن مقررة إلا لطلاب التجريبي/ لغات

 

هل مادة الكمبيوتر مقررة على طلبة و طالبات للمرحلة الإعدادية و أولى ثانوي و هل هي مادة نظري أم عملي ؟

مادة الكمبيوتر غير مقررة لطلبة وطالبات الصف الأول و الثاني والثالث الإعدادي والثانوي حتى الان لانها مادة عملية ويجب مراجعة التعليمات الواردة من وزارة التربية والتعليمة بمصر كل عام دراسي لمتابعة المتغيرات .

 

هل ضروري أن يكون بيان النجاح بالدرجات أم يكتفي ببيان نجاح بدون درجات أو تقديرات ؟

نعم من الضروري أن يكون بيان النجاح بالدرجات و ليس به أي كشط  أو إزالة  و يمكن أيضا قبول بيان النجاح بالتقديرات ولكن يشترط أن تحدد به النسب المئوية لاى تقدير (....%) مع التصديق عليه طبقاً للقواعد المعمولة بهذا الخصوص.

 

 

هل يمكن الالتحاق بالثانوية العامة المصرية عن طريق المكتب الثقافي ؟

يمكن التقدم فقط للامتحان منازل علي أن تسلم أرقام الجلوس ويجري الامتحان بمصر، حيث أن "أبناؤنا في الخارج" من أولي ابتدائي حتى الثاني  الثانوي وثالثة ثانوي يكون امتحانهم في مصر مع طلبة المنازل.

 

هل يمكن الإعفاء من الامتحان في مادة اللغة الأجنبية الثانية للثانوية العامة المصرية للقادمين السعوديين؟

نعم يمكن تقديم التماس بذلك وعادة ما يقبل .

 

لماذا لا يتم اختبار طلبة الصف الثالث الثانوي داخل السفارة ؟

لا يمكن اختبارهم حيث أنها شهادة عامة علي مستوي الدولة ويجب الحرص في متابعة هذه الامتحانات وضمان سريتها

 

ما هى المناهج المقررة وما هو المحذوف منها و المقرر؟

يمكن الدخول على موقع الحكومة الالكترونية بوابة المناهج وزارة التربية و التعليم إدارة امتحانات أبنائنا بالخارج.

http://elearning1.moe.gov.eg/

 

 

مواعيد قبول التقدم  لكتابة استمارات الصف الثالث الثانوي العام المصري عن طريق المكتب ؟

عادة يتم التقدم لكتابة استمارات الصف الثالث الثانوي العام المصري ( منازل ) في شهر فبراير وحسب التعليمات التي تردنا من وزارة التربية والتعليم.

 

هل نظام المقررات السعودي معتمد بمصر لدخول الجامعات المصرية  ؟

نعم بشرط أن يدرس الطالب ثلاث سنوات وأن يمتحن اختبار القدرات (والتحصيلي) طبقاً لقرار المجلس الأعلى للجامعات المعمول به في عام التقدم للتنسيق الجامعي.

 

هل يحرم الطلاب المصرين الدراسيين للثانوية السعودية من الالتحاق بالجامعات الحكومية المصرية؟

لا يحرم الطلاب المصريين الدارسين للثانوية السعودية من الجامعات الحكومية أو الجامعات الخاصة أو من الكليات العسكرية.

 

كيف يتم التقدم للطلاب الوافدين ؟

تيسرا علي الطلاب الراغبين في الدراسة بمصر يمكن التقدم عن طريق الإنترنت من أي مكان في العالم عبر الموقع الإلكتروني لقطاع الشئون الثقافية والبعثات عن طريق الرابط https://wafeden.gov.eg/ أو الرابط الموجود بموقع المكتب الثقافي المصري بالرياض www.ecbrsa.edu.eg.

 

ما الذي تعنيه معادلة الدرجة العلمية؟

هي دراسة للدرجة التي يرغب الطالب معادلتها ومقارنتها بالدرجة المناظرة التي تمنحها الجامعات المصرية الحكومية(الخاضعة لقانون تنظيم الجامعات رقم 47 لسنة 1972). من حيث المستوى العلمي للجامعة والمواد الدراسية التي درسها الطالب وإصدار قرار من المجلس الأعلى للجامعات المصرية وشهادة تفيد بنتيجة ذلك.

 

كيف يتم توثيق الشهادات المعادلة؟

ـ في حالة حصول الطالب على الشهادة المطلوب تقديمها من داخل مصر يجب إن تكون معتمده بخاتم الجهة المانحة.

ـ وفى حالة حصول الطالب على الشهادة المطلوب تقديمها من خارج مصر, يجب إن يتم توثيقها من السفارة المصرية أو القنصلية المصرية.

 

ما هي الجهة المسئولة عن المعادلة؟

طبقا لقانون تنظيم الجامعات رقم 47 لسنة 1972 فان المجلس الأعلى للجامعات هو الجهة الوحيدة في جمهورية مصر العربية المنوط بتا معادلة الدرجات العلمية (الليسانس - البكالوريوس- الدبلوم- الماجستير- الدكتوراه) والتي تمنحها الجامعات والمؤسسات التعليمية غير الخاضعة لقانون تنظيم الجامعات المذكور.

 

ماهى قرارات المجلس الأعلى  للجامعات لمعادلة الدرجات العلمية؟

أولا:    اعتبار الدرجة العلمية الأولى التي تمنحها كل الجامعات العربية معادلة الدرجة الجامعية الأولى التي تمنحها الجامعات المصرية في التخصصات المناظرة.

ثانيا :   معادلة جميع الشهادات  التي تمنحها الجامعات الأجنبية من دول أوروبا الشرقية والغربية والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية الشهادات الممنوحة من الجامعات المصرية وذلك للطلاب الحاصلين على الدرجات العلمية أو المسجلين للحصول على الدرجة قبل تاريخ 30 ديسمبر عام 1985 ميلادي

ثالثا :   معادلة درجة الدكتوراه التي يحصل عليها المبعوثين على نفقة الدولة من الجامعات الخاضعة لقانون تنظيم الجامعات ولائحته التنفيذية وجامعة الأزهر ومبعوثي المراكز البحثية والكليات التابعة لوزارة التعليم العالي وكذا الطلاب الموفدين للخارج للحصول على درجة الدكتوراه في منح دراسية مقدمه لهذا الجهات بشرط توافر الضوابط المطلوبة.

رابعا :  معادلة الدرجات العلمية التي تمنحها الجامعات والمعاهد والمؤسسات التعليمية غير الخاضعة لقانون تنظيم الجامعات المصرية رقم 49 لسنة 1972 ولائحته التنفيذية في التخصص المناظر داخل جمهورية مصر العربية.

خامسا : في حالة عدم انطباق الشروط السابقة على الدرجة الحاصل عليها الطالب تتم المعادلة من خلال معادلة شخصيه بأن يتقدم الطالب بالأوراق والمستندات المطلوبة ويتولى نخبة من الأساتذة المتخصصون النظر في  المعادلة وتعرض على لجنه المعادلات ويصدر المجلس الأعلى للجامعات قرارا بذلك.

سادسا : صدر قرار المجلس الأعلى للجامعات بالجلسة رقم 500 بتاريخ 7 فبراير 2009 بخصوص الموافقة على تقديم خدمة تحصيل المقابل المادي للدارسين والراغبين في معادلة درجاتهم العلمية باستخدام بطاقات الدفع من خلال البوابة الإلكترونية لأمانة المجلس الأعلى  للجامعات على شبكة المعلومات الدولية

 

ما هي الخطوات التي يجب التأكد منها قبل إجراء معادلة الدرجة العلمية؟

قبل البدء في إجراءات معادلة الدرجة العلمية يجب التأكد من استكمال الخطوات التالية:

1 - توثيق الشهادات والمستندات الخاصة بالطالب والتي سبق الحصول عليها من الجهة التي منحته الدرجة العلمية

المكتب الثقافي المصري بدولة الجهة المانحة أومن سفارة دولة الجهة المانحة بالقاهرة

لتصديق من وزارة الخارجية المصرية على تلك الشهادات.

2 - تقدم المستندات بإحدى اللغتين العربية أو الانجليزية وفى حالة ما إذا كانت بغير هاتين اللغتين,يرفق  بترجمة معتمده ويقدم ملخص للرسالة باللغة العربية أو اللغة الإنجليزية

3 - يتم إرسال جميع المستندات والأوراق المطلوبة بالبريد إلى المجلس الأعلى للجامعات(مصر)وعنوانه:

مقر المجلس الأعلى للجامعات(إدارة المعادلات)-جامعة القاهرة(الحرم الجامعي) – الجيزة - مصر.

Egyptian supreme council of universities, equivalence department, Cairo university campus, Giza, Egypt, P.O.12613

4 - يتم المسح الألكترونى (scanning) لجميع الوثائق والمستندات المطلوبة  وتحميلها على الموقع الالكتروني للمجلس.

5 - يتم ملء نموذج طلب الحصول على شهادة معادلة الدرجة العلمية المطلوبة المتوفرة على موقع المجلس الأعلى للجامعات.

6 - يتم تسديد المبالغ المطلوبة بأحد طرق التسديد التالية:

أ.   بطاقة ائتمانية    VISA

ب. من أي بنك يتعامل معه مقدم الطلب داخل جمهورية مصر العربية وتحويل المبلغ إلى بنك مصر تحت حساب رقم 101/1/175584.

    من أي بنك يتعامل معه مقدم الطلب خارج جمهورية مصر العربية   وتحويل المبلغ إلى بنك مصر تحت حساب:

* رقم 101/1/175584

* كود التحويل BMISEGCX101 (SWIFT)

7 - إرفاق الأوراق والمستندات الخاصة بالدرجة العلمية مع استمارة الطلب على هيئة ملف DOC  أو PDF  ويتم تحميلها على الموقع الإلكتروني للمجلس الأعلى للجامعات.

 ملاحظات هامة:

 · لن يتم إصدار القرار الخاص بشأن معادلة شهادة المعادلة للدرجة العلمية المطلوبة إلا بعد تسديد المبالغ المحددة وأصل الأوراق والمستندات المطلوبة والموضحة بما يلي بالبريد المسجل إلى المجلس الأعلى للجامعات.

· يمكن لطالب شهادة المعادلة, متابعة إجراءات المعادلة من خلال موقع المجلس الأعلى للجامعات على شبكة الانترنت على نفس موقع المجلس المشار إليه عاليه على الشبكة الدولية للمعلومات وذلك بإدخال الاسم ورقم الطالب.

· بمجرد التسديد سيتم إشعاركم بتمام التسديد بواسطة البريد الألكترونى.

 

ما هي إجراءات استخراج شهادة لدرجة علميه سبق معادلتها بصفه شخصيه من المجلس الأعلى  للجامعات بجمهورية مصر العربية؟

قبل البدء في إجراءات استخراج شهادة معادله الدرجة العلمية التي سبق صدور قرار لها بالمعادلة يجب على الطالب التأكد من استكمال الخطوات التالية:

في حالة عدم معرفة رقم وتاريخ قرار المعادلة السابق الحصول عليها يقوم بتسجيلها في الطلب.

في حالة عدم معرفة رقم وتاريخ قرار المعادلة يراعى ما يلي:

- البحث عن البيانات المتوفرة على موقع المجلس الأعلى للجامعات /المعادلات.

- ذكر عدد نسخ الشهادات المطلوب الحصول عليها.

3. يتم تسديد المبالغ المطلوبة بأحد طرق التسديد التالية:

        أ. بطاقة ائتمانية  VISA.

        ب. من أي بنك يتعامل معه مقدم الطلب داخل جمهورية مصر العربية وتحويل المبلغ إلى بنك مصر تحت حساب رقم 101/1/175584.

 من أي بنك يتعامل معه مقدم الطلب خارج جمهورية مصر العربية وتحويل المبلغ إلى بنك مصر تحت حساب:

* رقم 101/1/175584

* كود التحويل BMISEGCX101 (SWIFT)

4.بمجرد التسديد سيتم إخطار الطالب بواسطة البريد الإلكتروني أو يمكن للطالب الاستعلام عن ذلك من موقع المجلس الأعلى للجامعات باسم ورقم طلب الشهادة.

 

هل يمكن إعادة النظر في طلب معادلة درجة علميه سبق عرضها على المجلس الأعلى للجامعات بجمهورية مصر العربية لمعادلتها بصفه شخصيه؟

عند صدور قرار من المجلس الأعلى للجامعات بعدم معادلة درجه علميه سبق للطالب التقدم لمعادلتها.

يمكن للطالب أن يتقدم بالتماس يطلب فيها إعادة النظر في القرار الصادر ويقوم بتعديل البيانات أو تقديم أسباب طلب إعادة النظر. مع تسديد الرسوم المقررة لذلك.

 

ما الذي يمكن عمله للطالب الذي يرغب في تقديم مستندات استيفاء شروط درجه علمية سبق عرضها على المجلس الأعلى للجامعات بجمهورية مصر العربية لمعادلتها بصفه شخصيه وتم وضع شروط لمعادلة تلك الدرجة؟

عند صدور قرار من المجلس الأعلى للجامعات بعدم معادلة درجة علميه سبق للطالب التقدم لمعادلتها يشرط استيفاء متطلبات يجب عليها استيفائها. يمكن لذلك الطالب أن يتقدم بالتماس يطلب فيه إعادة النظر في القرار الصادر ويقوم بتعديل البيانات وتقديم المستندات التي تفيد استيفاء الشروط الصادرة في القرار السابق ولا يقوم بتسديد أي رسوم على ذلك.

 

 كيف يمكن التقدم للجامعات الحكومية ؟

التقدم يكون عن طريق الموقع www.mohe-casm.edu.eg في الوقت الذي يحدد وكل يوم.

 

كيف يمكن التقدم للجامعات الخاصة ؟

يتم التقدم من خلال الجامعات الخاصة مباشرة أو من خلال وكلائهم.

 

 

كيف يمكن التقدم لعمل الماجستير والدكتوراه ؟

أولا : يجب معادلة البكالوريوس عن طريق المجلس الأعلى للجامعات أو الماجستير في حالة الدكتوراه.

ثانيا : مراسلة الكلية بالجامعة التي يرغب بها للقبول المبدئي علي أن تقدم الطلبات من الجامعات للوزارة قبل شهر نوفمبر من كل عام عادة .

ما هي أهم الجامعات الخاصة ؟

الجامعة

العنوان

الموقع الإلكتروني

التليفون

الفاكس

جامعة 6 أكتوبر

مدينة 6 أكتوبر –المحور المركزي- الجيزة

http://www.o6u.edu.eg

0238355279

0238354272

جامعة أكتوبر للعلوم الحديثة و الآداب

مدينة 6 أكتوبر تقاطع طريق المحور 26يوليو مع طريق الواحات

http://www.msa.eun.egy

0233365037

0238371517

0238371543

0237603811

جامعة مصر الدولية

الكيلو 28 طريق مصر الإسماعيلية بعد سوق العبور

http://www.miuegypt.edu.egy

0244771560

0244771561

0244771566

0237492726

الجامعة الفرنسية بمصر

مدينة الشروق الكيلو 37طريق الإسماعيلية

http://www.ufe.edu.eg

0226875252

0226873555

022687533

 

جامعة مصر للعلوم و التكنولوجيا

مدينة 6 أكتوبر  - مدخل الحي  المتميز

http:/www.must.edu.eg

028354686

028354697

0238354699

028354685

الجامعة الأمريكية

القاهرة 311 ش القصر العيني – القاهرة الجديدة التجمع الخامس

http://www.aucegypt.edu

0227942964

0227957565

جامعة فاروس

سموحة –الإسكندرية

http://www.Pua.edu.eg

033877000

033877200

033830249


 

تابع ما هي أهم الجامعات الخاصة ؟

 

جامعة سيناء

مدينة العريش – محافظة شمال سيناء

http://www.su.edu.eg

0683336844

0683336840

جامعة المستقبل

القاهرة الجديدة – التجمع الخامس

http://www.futureuniversity.edu.eg

0229200551

0229200552

0226186111

الجامعة الألمانية بمصر

القاهرة الجديدة – التجمع الخامس

http://www.guc.edu.eg

0227589992

0227581041

جامعة الأهرام الكندية

مدينة 6 أكتوبر

http://www.acu.edu.eg

0238333078

0238334379

الجامعة البريطانية بمصر

مدينة الشروق

http://www.bue.edu.eg

022688995

022688996

الجامعة الحديثة للتكنولوجيا والمعلومات

الهضبة الوسطى – المقطم

http://www.mti.edu.eg

0227272115

0227272116

0227272184

الجامعة المصرية الروسية

مدينة بدر

http://www.eruegypt.com

0228643332

0228643332

جامعة النيل

القرية الذكية _ الكيلو 28 طريق

http://www.nileu.edu.eg

0235342000

0235392350

جامعة النهضة

مدينة بني سويف الجديدة _ بني سويف

http://www.nahdauniversity.org

08222466881

0223957774

0822246688

0223956665

جامعة الدلتا

مدينة جمصة الجديدة _ محافظة الدقهلية

http://www.deltauniv.edu.eg

0502529809

0502529808

05025298100

 

 

ما هي أهم الجامعات الحكومية ؟

 

الجامعة

العنوان

الموقع الإلكتروني

التليفون

الفاكس

جامعة القاهرة

ش الجامعة – ميدان الجامعة –الجيزة

www.cu.edu.eg

0235729548

0235727943

0235688884

جامعة حلوان

عين حلوان – حلوان

www.helwan.edu.eg

0225579061

0225569060

0225565820

جامعة الإسكندرية

الشاطبي-الإسكندرية

www.alex.edu.eg

035911151

035910720

جامعة عين شمس

ش الخليفة المأمون –العباسية –القاهرة

www.asunet.eun.eg

026838979

026847820

026838979

جامعة طنطا

ش الجيش- طنطا – الغربية

www.tanta.edu.eg

0403317962

0403313619

0403302785

جامعة قناة السويس

الإسماعيلية

www.scuegypt.edu.eg

0643223007

0643200125

0643205208

جامعة المنصورة

المنصورة

www.mans.edu.eg

0502247800

0502247829

0502247900

جامعة المنوفية

المنوفية

www.menofia.edu.eg

0482222170

04825752777

 


 

تابع ما هي أهم الجامعات الحكومية ؟

 

الجامعة

العنوان

الموقع الإلكتروني

التليفون

الفاكس

جامعة المنيا

المنيا

www.minia.edu.eg

0862342609

0862372261

0862372262

0862342601

جامعة جنوب الوادي

قنا

www.svu.edu.eg

0965211277

0965211717

0965211279

جامعة الزقازيق

الشرقية

www.zu.edu.eg

0552307807

0552345452

جامعة أسيوط

أسيوط

www.aun.edu.eg

0882357007

0882357557

0882354130

جامعة بني سويف

بني سويف

www.beni-sueif.edu.eg

0822356845

0822333367

جامعة سوهاج

سوهاج

www.sohag_univ.edu.eg

0934601807

0934570001

0934605745

جامعة كفر الشيخ

شارع الجيش_ كفر الشيخ

www.kfs.edu.eg

0473214998

0473223419

جامعة الفيوم

الفيوم

www.fayoum.edu.eg

0846336587

0806333278

0846336528

جامعة بنها

القليوبية

www.benha-univ.edu.eg

0133223216

0133223215

0133223214

0133231888

 


 

تابع ما هي أهم الجامعات الحكومية ؟

 

الجامعة

العنوان

الموقع الإلكتروني

التليفون

الفاكس

جامعة بورسعيد

بورفؤاد – محافظة بورسعيد

WWW.PSU.EDU.EG

 

 

جامعة الأزهر

طريق النصر بمدينة نصر

www.alazhar.edu.eg

0222617176

0222617175

0222611404

0222617174

 

ما هي المستندات المطلوبة للتقدم للخضوع للإشراف العلمي؟

  طلب رغبة الكفيل في وضع الطالب تحت الإشراف العلمي.

1- نموذج تأجيل التجنيد للطلبة (2 جند).

2- صورة معتمدة للبطاقة الشخصية للطالب.

3- صورة البطاقة العسكرية.

4- صورة من شهادة الميلاد الطالب.

5- صورة من صفحات جواز الطالب.

6- صورة معتمدة لآخر شهادة دراسية حصل عليها الطالب.

7- شهادة قيد الطالب في الدراسة للعام الحالي موقعة بخاتم الجامعة ومعتمدة من وزارة التعليم العالي للجامعات الخاصة بالإضافة إلي السجل الأكاديمي.

8- شهادة تفيد تعهد الكفيل بالعمل بالخارج موضحاً بها درجة قرابته للطالب.

9- إقرار من الكفيل بالإنفاق على الطالب.

10- تعهد من الكفيل بموافاة البعثات والمكتب الثقافي بأيه تغيرات تطرأ على بيانات الطالب المدونة بالطلب.

11- شهادة تفيد عدم الارتباط بأي عمل حكومي بمصر (لطلبة الدراسات العليا فقط).

 

ما هي خطوات التقدم للإشراف العلمي؟

1 –  تقديم المستندات المطلوبة للمكتب الثقافي التعليمي المصري والذي يقوم بفحصها طبقاً للقواعد ويتم اعتماد القيد الدراسي بخاتم المكتب الثقافي .

2 –  يسجل الطالب بwww.ecbrsa.edu.eg..

بياناته على الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي على هذا الرابط www.mohe-casm.edu.eg  أو من خلال الرابط الموجود بموقع المكتب الثقافي المصري بالرياض  www.ecbrsa.edu.eg.

3- ارفاق جميع المستندات المطلوبة  للتقدم لوضع الطالب تحت الاشراف العلمي

4- الحصول على الرقم المرجعي بعد تسجيل جميع البيانات  على الموقع  .

5- الذهاب إلى الادارة  البعثات ومعك أصول الاوراق  بعد وصول لك رسالة من القطاع على الايميل أو التليفون المحمول التى تم ادخالها ضمن البيانات المسجلة على الموقع .

 

JSP Page
 
الصفحة الرئيسية | المكتب الثقافي | ابناؤنا في الخارج | المسار المصري| الاشراف العلمي| الركن الاعلامي | إتصل بنا
    

Copy Right © Ministry of Higher Education

تم انشاء هذا الموقع في عهد أ.د /أشرف العزازي المستشار الثقافي المصري بتاريخ 1 / 1 / 2017